جدیدترین اخبار :
  • پیام ریاست دانشگاه مذاهب اسلامی در پی حادثه تروریستی در سیستان و بلوچستان
  • در دیدار مسوولان دانشگاه مذاهب اسلامی با استاندار و مجمع نمایندگان استان کرمانشاه عنوان شد؛ استقبال مسوولان و حمایت کامل از تاسیس دانشگاه مذاهب اسلامی د‌ر استان کرمانشاه
  • برگزاری دوره "کرسی فقه اباضی" در تهران و قم از سوی دانشگاه مذاهب اسلامی/ 24 لغایت 30 بهمن ماه
  • برگزاری همایش طلیعه کوثر با حضور دکتر شریعتی مدیر کل اموربانوان مجمع جهانی تقریب مذاهب وتقدیر از مسئول فرهنگی دانشگاه مذاهب اسلامی بندرعباس
  • شرکت دانشجویان کانون تقریب مذاهب دانشگاه واحد بندرعباس در اردوی علمی معرفتی ،زیارتی مشهد مقدس (زیارت اولی ها)

پایان نامه "تحقیق کتاب نثرالمرجان فی رسم نظم القرآن؛ المقاله الاولی مع نماذج من الجزء السابع" 9 بهمن ماه دفاع می‎شود/ چکیده

تاریخ اطلاعیه : 97/10/23 | تعداد بازدید :114

جلسه دفاعیه رساله «آقای مرتضی توکلی» دانشجوی مقطع دکتری ، رشته علوم قرآن و حدیث  روز  سه شنبه مورخ 97/11/09  از ساعت 9-11 در سالن جلسات دانشگاه مذاهب اسلامی برگزار می گردد.

 عنوان پایان نامه:

تحقیق کتاب نثرالمرجان فی رسم نظم القرآن؛ المقاله الاولی مع نماذج من الجزء السابع

استاد راهنما: آقای دکتر مستفید

استاد مشاور: آقای دکتر دولتی

اساتید داور: آقایان دکتر ویسی، کریمی و مصلایی پور

چکیده:

من الکتب المؤلفة فی الرسم عند المشارقة کتاب "نثر المرجان فی رسم نظم القرآن" الذی ألّفه محمد غوث الآرکاتی (1238 هـ) فی الهند. ولم یحظ باهتمام العلماء به على الرغم من مکانته العلمیة. وهذا الکتاب ذو أهمیة من ناحیتین: الأولى: أنه من کتب الرسم التی ألّفت فی مشرق العالم الإسلامی، والثانیة: أنه یحتوی على مصادر مشرقیة التی لم تکن معروفة وـ لم نکن مبالغین إن قلنا ـ لا تزال غیر معروفة عند المهتمین برسم المصحف والدارسین له.

الکتاب موسوعة علمیة فی علوم القرآن عامَّة، وفی رسم المصحف خاصَّةً، وهو یتألَّف من سبعة أجزاء على عدد أحزاب المصحف التی کانت معروفة عند الصحابة فی زمن النبی صلى الله علیه وآله وسلم. قسّم المؤلف کتابه إلى ثلاثة أقسام: مقدمة، ومقالتین. یتضمَّن الجزء الأوَّل المقدّمة، والمقالة الأولى فی الأصول، وصدراً من المقالة الثانیة فی الفروش [على حد تعبیر المؤلف نفسه]، وهی تتضمَّن کلمات القرآن کلمة کلمة، بحسب ترتیب السور فی المصحف، ویتحدث المؤلف عن کلِّ کلمة رسماً وقراءةً وإعراباً، واستغرق ذلک ما بقی من الجزء الأوّل وبقیة الأجزاء الأخرى من الکتاب.

أشار المؤلف إلى أهم المصادر التی رجع إلیها فی تألیف الکتاب، فی مقدمته، منها المقنع والعقیلة، واستفاد من مصادر لم یذکرها فی المقدمة نحو: الخلاصة والخزانة، وأکثر الآرکاتی النقل من هذین المصدرین على نحو یلفت النظر إلى أهمیتها لدیه، وکثیراً ما قرن بین الخلاصة والخزانة، فکان یقول: «کما صرّح به صاحبا الخزانة والخلاصة»، أو «قاله صاحب الخلاصة والخزانة» ونحو ذلک.

وهناک بعض الملاحظات على هذا الکتاب أهمها:

أولاً: عدم ذکر أقوال أبی داود فی کتابه، ولعل السبب فی ذلک عدم وصول الکتاب إلیه أو عدم اطلاعه علیه. وربما یمکن تفسیر هذا الأمر بأن کتاب أبی داود لم یکن معروفا عند المشارقة کما کان کتاب المقنع لأبی عمرو الدانی، ویؤیّده عدم ذکره فی مصادر الکتاب.

ثانیا: نشاهد فی رسم بعض الکلمات أنّها یتمیز نثر المرجان عن کتب المغاربة من الناحیة العلمیة أیضاً، وذلک بذکر ظواهر کتابیة فی رسم المصحف لم یرد لها ذکر فی کتب الرسم للمغاربة، أو ذکرت على أنها جاءت فی روایات شاذة، فلم تؤخذ هذه الظواهر الکتابیة بعین الاعتبار فی رسم المصاحف المطبوعة، وهذه الظواهر ذات أهمیة کبیرة فی دراسة المصاحف المخطوطة القدیمة، التی جاءت فیها تلک الظواهر.

آرشیو اخبار
سامانه پیامکی و ایمیل

بازگشت به ابتدا